من بيرو إلى كندا: تمهيد لمهنة ناجحة في مجال التكنولوجيا الحيوية

 

إليزابيث فيلاسك

1) ما الذي ألهمك لمتابعة مهنة في علوم الحياة / التكنولوجيا الحيوية؟

لقد جئت من العلوم الصحية ، لذلك كان الدافع وراء هجولي إلى علوم الحياة هو مزيج من الرغبة في التحديث بقضايا التكنولوجيا الحيوية الملحة ومتابعة اتجاهات صناعة الأدوية.

في بيرو ، كنت صيدليًا أعمل في شركة حيث أتيحت لي الفرصة لمراجعة طلبات براءات الاختراع الخاصة بالمكونات النشطة الجديدة للأدوية. أثناء القيام بهذا العمل ، أدركت أن المستحضرات الصيدلانية الحيوية كانت اتجاهًا في براءات الاختراع ، لذلك أجريت بحثي وأصبحت مفتونًا بالحالة المتقدمة لصناعة المستحضرات الصيدلانية الحيوية في بلدان أخرى مثل كندا. لذلك وضعت خطة للانتقال إلى كندا وإلى صناعة التكنولوجيا الحيوية. مرة هنا ، على الرغم من أنني كنت أركز على صناعة التكنولوجيا الحيوية الصحية ، اكتشفت أن التكنولوجيا الحيوية تم تطبيقها أيضًا في صناعات أخرى مثل الزراعة والبيئة. أعطتني هذه المعلومات رؤية أوسع لمستقبلي المهني.

أعتقد ، من وقت لآخر ، يبحث المحترف عادة عن طرق لتطوير وإعادة اختراع حياتهم المهنية. هذا بالضبط ما حدث لي؛ حان وقت إعادة توجيه مسيرتي المهنية عن طريق الانتقال إلى التكنولوجيا الحيوية.

2) أنت تعمل حاليًا كمدير مشروع في شركة تكنولوجيا حيوية. كيف أعدك تعليمك وخبراتك في بلدك ، في بيرو ، للعمل الذي تقوم به حاليًا في صناعة التكنولوجيا الحيوية؟

إذا كنت قادمًا من صناعة شديدة التنظيم مثل الأدوية ، فأنت تعلم أنه لا توجد اختلافات كبيرة في المعرفة التقنية. العلم هو نفسه في كل مكان. ومع ذلك ، أعتقد أنه يجب عليك ترقية معرفتك بانتظام. في حالتي ، قررت أولاً أن أحصل على دورة تدريبية عملية في مجال التكنولوجيا الحيوية في BCIT (معهد كولومبيا البريطانية للتكنولوجيا) ، ثم أخذت برنامج الماجستير في إدارة التكنولوجيا الحيوية في SFU ، وأخيراً حصلت على محترف إدارة المشاريع (PMP) ) شهادة.

علاوة على ذلك ، إذا قمت بالتحقق من ملفات التعريف المنشورة في مواقع الويب الموثوقة (مثل Biotalent و lifesciencesontario.ca و lifesciencesbc.ca ومواقع الشركات وما إلى ذلك) ، يمكنك إنشاء قائمة مرجعية مخصصة عن طريق تحديد المهارات التي لديك وتلك التي تحتاجها يعمل على. في حالتي ، قمت بهذا التمرين عندما كنت في بيرو. على سبيل المثال ، قمت بترقية معرفتي في MS Project قبل الانتقال إلى كندا لأن هذه إحدى المهارات التي تبحث عنها الصناعة.

بالإضافة إلى المهارات الفنية ، عملت على تطوير مهاراتي الشخصية. في موقفي السابق في بيرو ، أتيحت لي الفرصة للسفر في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية وأن أكون شاهداً على كيفية اختلاف ممارسة الأعمال التجارية من بلد إلى آخر على الرغم من أنهم قد يتشاركون نفس اللغة. ومن ثم ، أخذت ورشة عمل حول المهارات اللينة الكندية من خلال جمعية خدمات المهاجرين في كولومبيا البريطانية (ISSofBC) ، وحضرت الأحداث التي نظمتها النساء المهاجرات في العلوم (IWIS) ، وعملت مع مرشد من YWCA في مترو فانكوفر. أعتقد أن جميع العناصر الموصوفة أعلاه ساعدتني في نقل خبرتي المهنية وتعليمي بنجاح من بيرو إلى كندا ، من صناعة الأدوية إلى التكنولوجيا الحيوية ، من منصب مساعد إلى منصب مدير.

3) ما هو المورد (الموارد) الذي تعتقد أنه غير متوفر حاليًا أو يمكن تطويره بشكل أكبر لدعم النساء في العلوم ، وخاصة المهاجرات؟

استنادًا إلى حزمة معلومات النساء المهاجرات في العلوم (IWIS) التي كتبتها Mayu Ishida في عام 2009 ، هناك ستة عوائق رئيسية يواجهها المهاجرون المهرة عادةً للتقدم في حياتهم المهنية في كندا:

• عمليات اعتماد الجمعيات المهنية والمؤسسات التعليمية
• عدم وجود برامج تجسير تدعم الوصول إلى العمالة المناسبة
• نقص برامج التدريب اللغوي ذات الصلة
• عدم المرونة في عمليات إعادة التدريب
• الطلب على خبرة العمل الكندية
• عدم وجود شبكات مهنية

على الرغم من أن الوكالات الحكومية والمدارس ما بعد الثانوية وغيرها من المنظمات تقدم برامج لتحسين مهاراتنا اللغوية ، والاعتراف بتعليمنا ، وتحديث تدريبنا المهني ، أعتقد أنه لا يزال ينقصنا برنامج تدريب مدفوع الأجر للمهاجرين للتغلب على الثلاثة المتبقية الحواجز المذكورة أعلاه.

على سبيل المثال ، هناك دورات تدريبية رائعة تقدمها Mitacs ؛ ومع ذلك ، يجب أن تكون طالب دراسات عليا لتكون مؤهلاً. في حالتي ، كنت طالب ماجستير عندما التحقت ببرنامج Mitacs Accelerate وحصلت على تدريب داخلي مدفوع الأجر في إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية. خلال فترة التدريب ، عدت إلى قوة العمل ، وعمل محترفون آخرون معي (وبالتالي بناء شبكتي) ، وبالطبع ، حصلت على "تجربة العمل الكندية" المراوغة. بناءً على تجربتي ، أعتقد أن التدريب الداخلي مصدر ممتاز للمهاجرين. ومع ذلك ، لم أر أي برنامج تدريب داخلي للمهاجرين الذين لا يدرسون حاليًا على مستوى الدراسات العليا.

4) هل سبق لك أن واجهت تحديات في توصيل أوراق اعتمادك وخبراتك لأصحاب العمل في كندا؟ ما هي نصيحتك لمن يواجهون نفس التحديات؟

نعم لدي. لم تنقل سيرتي الذاتية الأولى تعليمي وخبراتي بشكل صحيح. أعتقد أن المفتاح هو تكييف سيرتك الذاتية الأصلية مع الأسلوب والمصطلحات الكندية. على سبيل المثال ، أحيانًا يكون للمسمى الوظيفي في بلدك معنى مختلف في كندا ، لذلك تحتاج إلى العثور على اللقب المكافئ لمساعدة أصحاب العمل على فهم مسؤولياتك السابقة في لمحة. أوصي بقراءة عينات السيرة الذاتية أو ملفات تعريف الوظائف المنشورة على مواقع الويب الموثوقة مثل biotalent و servicecanada وما إلى ذلك. يمكنك أيضًا حضور ورشة عمل في السيرة الذاتية / خطابات الغلاف ومهارات إجراء المقابلات من خلال منظمة خدمات المهاجرين التي تدعمك أو المدرسة ما بعد الثانوية التي تعمل بها مسجلين في. لا تنس أن تطلب من معلمك رأيه في سيرتك الذاتية المحسنة.

5) ما هي المهارات ، برأيك ، التي تعتبر ضرورية لصقلها لكي تنجح كامرأة مهاجرة في العلوم؟ أعتقد أن المهارات الشخصية بالغة الأهمية ، مثل مهارات الاتصال. أنا لا أتحدث عن مهارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، ولكن بدلاً من ذلك ، كيف ننقل أفكارنا أو لغة جسدنا خلال مقابلة. أنا أشجع الجميع على الاهتمام بمهاراتهم الشخصية. لقد كنت أعمل على عملي منذ ثلاث سنوات في كندا ، ولا تزال هناك بعض المهارات اللينة التي أحتاجها لمواصلة العمل.

6) ما هي النصيحة التي ستقدمينها لنساء أخريات يطمحن إلى النجاح في العلوم والتكنولوجيا؟ نصيحتي الأولى هي تحديد ما هو النجاح بالنسبة لك ، لأن كل شخص لديه تطلعات وتوقعات مختلفة. بناءً على رؤيتك ، ضع أهدافًا قصيرة المدى (لتحقيقها في أقل من عام واحد) وأهداف متوسطة المدى (1-1 سنوات) وأهداف طويلة المدى (> 5 سنوات). بصفتنا متخصصين في العلوم / التكنولوجيا ، فنحن نعرف كيفية إجراء البحوث بشكل جيد ، لذا قم بأبحاثك لإيجاد وتطوير خطط عمل مناسبة لكل هدف. نصيحتي الثانية هي أن تكون مرنًا ومنفتحًا مع الخطة التي تضعها. كن على دراية بكيفية تغير السوق والاتجاهات. المصادر الممتازة للمعلومات هي ، على سبيل المثال ، تقرير معلومات سوق العمل 5 الذي طورته biotalent.ca أو أي معلومات / توقعات سوق العمل المحدثة الأخرى التي وضعتها الحكومة أو دائرة كندا.

نصيحتي الأخيرة هي أن تكون على دراية بالعقبات الستة التي يواجهها المهنيون المدربون دوليًا للتقدم في حياتهم المهنية في كندا (الموضحة سابقًا) والاستفادة من الموارد المتاحة للتغلب على كل من هذه الحواجز.

بقلم: سمران دهنا https://www.linkedin.com/pub/simran-dhunna/58/b2/451

From Peru to Canada: Paving a Successful Career in Biotechnology

 

Elizabeth_Velasque

1) What inspired you to pursue a career in life science/biotechnology?

I come from health science, so my migration to the life sciences was motivated by a combination of the desire to be updated with pressing biotechnology issues and to follow the trends of the pharmaceutical industry.

In Peru, I was a pharmacist working for a company where I had the opportunity to review patent applications of new active ingredients for medicines. Doing that job, I realized biopharmaceuticals were a trend in patents, so I did my research and became fascinated with the advanced state of the biopharmaceutical industry in other countries such as Canada. So I created a plan to move to Canada and to the biotechnology industry. Once here, even though I was focused on the health-biotechnology industry, I discovered that biotech was also applied to other industries such as agriculture and the environment. Such information gave me a broader vision of my professional future.

I think, from time to time, a professional usually looks for ways to evolve and reinvent their careers. This is exactly what happened to me; the time to redirect my career had arrived by moving to biotechnology.

2) You currently work as a project manager at a biotech company. How did your education and experiences back home, in Peru, prepare you for the work you currently do in the biotechnology industry?

If you come from a highly regulated industry such as pharmaceuticals, you know there are not big differences in the technical knowledge. Science is the same everywhere. However, I do believe you have to upgrade your knowledge regularly. In my case, I decided to first take a hands-on training course in Biotech at BCIT (British Columbia Institute of Technology), then I took a Master’s program in Management of Biotechnology at SFU, and finally I got the Project Management Professional (PMP) Certification.

Furthermore, if you check the position profiles posted in trusted websites (e.g. Biotalent, lifesciencesontario.ca, lifesciencesbc.ca, companies’ websites, etc.), you can create your personalized checklist by identifying which skills you have and which ones you need to work on. In my case, I did this exercise when I was in Peru. For example, I upgraded my knowledge in MS Project before moving to Canada because this is one skill the industry is looking for.

In addition to the technical skills, I worked on my soft skills. In my previous position in Peru, I had the opportunity to travel around Latin America and be a witness to how doing business can be different from country to country even though they may share the same language. Hence, I took a workshop about Canadian soft skills through the Immigrant Services Society of BC (ISSofBC), attended events organized by the Immigrating Women in Science (IWIS), and worked with a mentor from the YWCA of Metro Vancouver. I think all the elements described above helped me to successfully transfer my professional experience and education from Peru to Canada, from the pharmaceutical industry to biotechnology, from an assistant position to a manager position.

3) What resource(s) do you believe are currently unavailable or can be further developed to support women in science, particularly immigrants?

Based on the Immigrating Women in Science (IWIS) Information Package written by Mayu Ishida in 2009, there are six main barriers skilled immigrants usually face to advance their careers in Canada:

• Accreditation processes of professional associations and educational institutions
• Lack of bridging programs that support access to appropriate employment
• Lack of pertinent language training programs
• Lack of flexibility in retraining processes
• Demand for Canadian work experience
• Lack of professional networks

Even though government agencies, post-secondary schools, and other organizations are offering programs to improve our language skills, recognize our education, and update our professional training, I think it is still missing a program of paid internships for immigrants to overcome the remaining three barriers described above.

For example, there are great internships offered by Mitacs; however, you need to be a graduate student to be eligible. In my case, I was a Master’s student when I entered the Mitacs Accelerate program and got a paid internship at a biotech company. During the internship I got back into the workforce, other professionals got to work with me (thus building my network), and of course, I got the elusive “Canadian work experience”. Based on my experience, I think internships are an excellent resource for immigrants. However, I haven’t seen any internship program for immigrants who are not currently studying at the graduate level.

4) Have you ever experienced challenges in communicating your credentials and experiences to employers in Canada? What advice do you have for those experiencing the same challenges?

Yes, I have. My first resume didn’t communicate my education and experiences properly. I think the key is to adapt your original resume to the Canadian style and terminology. For example, sometimes a job title in your country has a different meaning in Canada, so you need to find the equivalent title to help employers to understand your previous responsibilities at a glance. I recommend reading resume samples or job profiles posted on trusted websites such as biotalent, servicecanada, etc. You can also take a workshop in resume/cover letters and interviewing skills through the immigrant services organization that is supporting you or the post-secondary school you are enrolled in. Don’t forget to ask your mentor for their opinion on your improved resume.

5) What skills, in your opinion, are essential to hone in order to be successful as an immigrant woman in science? I think soft skills are crucial, such as communication skills. I’m not talking about English or French language skills, but instead how we communicate our ideas or our body language during an interview. I encourage everyone to pay attention to their soft skills. I have been working on mine for the last three years in Canada, and there are still some soft skills I need to keep working on.

6) What words of advice would you give to other women aspiring to become successful in science and technology? My first advice is to define what success is for you, because everyone has different aspirations and expectations. Based on your vision, develop short-term goals (to achieve in less than 1 year), mid-term goals (1-5 years), and long-term goals (>5 years). As science/technology professionals, we know how to do research well, so do your research to find and develop suitable action plans for each goal. My second advice is to be flexible and open-minded with the plan you create. Be aware of how the marketplace and trends are shifting. Excellent sources of information are, for example, the Labour Market Information Report 2013 developed by biotalent.ca or any other updated labour market information/forecast developed by the government or Service Canada.

My last piece of advice is to be aware of the six barriers internationally-trained professionals face to advance their careers in Canada (described previously) and to take advantage of the available resources to overcome each of these barriers.

Written by: Simran Dhunna https://www.linkedin.com/pub/simran-dhunna/58/b2/451