مشكلة التسلسل الهرمي بين الجنسين في علم النفس

بواسطة كاساندرا بورد

عندما يفكر الناس في مجال علم النفس ، قد يدركون أن غالبية الطلاب الذين يتخصصون في هذا التخصص من الإناث ؛ سيكون من المنطقي فقط افتراض أن المناصب الأكاديمية والقيادية ستشغلها النساء في المقام الأول. لماذا يهيمن الرجال على مجال مكون بشكل كبير من النساء؟ لسوء الحظ ، فإن القضية الملحة للتسلسل الهرمي بين الجنسين في الأوساط الأكاديمية هي الحقيقة المحزنة لعلم النفس اليوم.

كطالب دراسات عليا أتابع دراستي للحصول على درجة الماجستير في علم النفس العصبي الإدراكي في المملكة المتحدة ، لم يسعني إلا أن ألاحظ التباين في الاستشهادات البحثية بين الرجال والنساء أثناء إجراء بحث عن أطروحتي. على عكس الغالبية العظمى من النساء اللواتي اخترن ممارسة مهنة في علم النفس ككل ، فإن الحقل الفرعي لعلم النفس العصبي المعرفي (دراسة بنية ووظيفة الدماغ المرتبط بالعمليات النفسية) هو حوالي 50/50 من الذكور والإناث. إذا كان تخصصي يتألف من توازن بين الرجال والنساء ، فلماذا تكون المنشورات البحثية في أبحاثي الأدبية مؤلفة في الغالب من الذكور؟ أين الدراسات التي أجرتها الباحثات؟ لسوء الحظ ، كان من الصعب الحصول على منشورات أكاديمية في الدراسات النفسية بقيادة مؤلفات. نتيجة لذلك ، قررت التعمق في هذه المشكلة وفوجئت بإحصاءات غير مشجعة. على سبيل المثال ، في كندا ، وجدت بيانات من NSERC انخفاضًا تدريجيًا في نسبة عالمات الإدراك الإناث في كل مرحلة مهنية ، لا سيما في الانتقال بين الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه (Titone، Piv، & Pexman، 2018). في المملكة المتحدة ، 13٪ فقط من العاملات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هن من النساء (ريجبي ، 2015). النتائج المؤسفة للنساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمناصب القيادية ليست صحيحة فقط في كندا والمملكة المتحدة: على الصعيد العالمي ، يتم الاستشهاد بالأوراق البحثية من قبل النساء في أي منصب تأليف (التأليف الوحيد أو الأول أو الأخير) أقل بكثير من الرجال الذين يشغلون أيًا من مناصب التأليف هذه (Larivière et al.، 2013).

تعد مشكلة التسلسل الهرمي بين الجنسين في علم النفس مشكلة خطيرة تتطلب مزيدًا من الاهتمام. في النتائج التي توصلت إليها ، عثرت على مقال يؤكد الغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس في علم النفس مقارنة بالنساء. وجدت دراسة في الولايات المتحدة أن 34٪ فقط من النساء يشغلن مناصب في هيئة التدريس مقارنة بـ 56٪ من الرجال. من المفترض أن تكون هذه الأرقام متشابهة في دول أخرى ، بما في ذلك كندا (Vaid & Geraci ، 2016). علاوة على ذلك ، فإن أقل من 15٪ من النساء في علم النفس المعرفي يتلقين جوائز الإنجازات المهنية مدى الحياة (Vaid & Geraci ، 2016). من الواضح أن النساء في الميدان لا يحصلن على نفس الفرص التي يحصل عليها الرجال ، مما يقلل في نهاية المطاف من جهود النساء ، ويجعلهن أقل بروزًا في المجتمع الأكاديمي.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الافتقار إلى القيادة والظهور للمرأة يساهم في انخفاض ثقتها. اكتشفت دراسة حديثة أن النساء أقل احتمالا لمشاركة أفكارهن ، وأكثر عرضة لرفض الثناء على عمل جيد ، وتجاهل قدراتهن الخاصة (جيردمان ، 2019). بسبب التفاوت بين الجنسين - لا سيما في مجال يغلب عليه الطابع الأنثوي ويجب أن يوظف بشكل معقول المزيد من النساء في مناصب ذات سلطة - فمن السهل معرفة سبب شك النساء في كفاءتهن ومهاراتهن. قد يؤدي عدم ظهور المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات دورًا في ردعها عن متابعة الوظائف في هذا المجال بسبب التخويف والشعور بعدم الجدارة. بالمناسبة ، من المهم ملاحظة أن عدم وجود المرأة القيادية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لا يرجع ببساطة إلى عدم تقدم المرأة لهذه المناصب العليا ، بل في كثير من الأحيان ، لا يتم تعيين النساء لشغل مناصب قيادية بسبب مشاكل "الإعجاب" (أغاروال ، 2018 ). على سبيل المثال،

نظرًا لأن النساء غالبًا ما يُنظر إليهن على أنهن النوع الأكثر "رعاية" و "رعاية" ، يعتقد الكثير أن النساء اللواتي يتمتعن بهذه الصفات لا يصلح للقيادة. ومع ذلك ، إذا كانت المرأة تمتلك سمات أكثر توجهاً نحو الذكور ، يُنظر إليها على أنها مفرطة في العدوانية وتظهر "شغفًا" غير ضروري. لماذا يُنظر إلى هذه الصفات على أنها مواتية للرجل في السلطة دون المرأة؟ في ظل هذه الظروف ، تكون النساء دائمًا في الجانب الخاسر.

علاوة على ذلك ، تعرضت أكثر من 50٪ من النساء اللائي يعملن في هيئة تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للتحرش الجسدي والجنسي من قبل زملائهن الذكور ، مما أجبر العديد منهن على التنحي (نوفوتني ، 2019). في الواقع ، المضايقات التي يتعين على النساء التعامل معها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هي أسوأ ما في أي قطاع خارج الجيش (جونسون ، ويدنال ، بينيا ، 2018). النساء ذوات البشرة الملونة ونساء الأقليات الجنسية أكثر عرضة للمضايقات ، مما يؤكد وجود ثقافة لا تزال عنصرية / جنسية / معادية للمثليين في الأوساط الأكاديمية. في العام الماضي ، بدأت عالمة الأعصاب ، BethAnn McLaughlin ، علامة التصنيف "MeTooSTEM" على تويتر ، والتي سمحت لنساء STEM بمشاركة تجاربهن مع التحرش (Corbyn ، 2019). إن حقيقة أن الطالبات وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء لا يؤخذون على محمل الجد في كثير من الأحيان في التعليم العالي أمر محير ، ولهذا السبب يجب علينا بذل جهود كبيرة لتفكيك النظام.

تواجه النساء عددًا لا يحصى من المشكلات الأخرى في الأوساط الأكاديمية ، مثل الحصول على أجر أقل من الرجال. من حيث الأجور ، أفادت جمعية علم النفس الأمريكية مؤخرًا أن النساء في علم النفس يكسبن 78٪ فقط مما يكسبه الرجال في هذا المجال (نوفوتني ، 2019). على سبيل المثال ، في عام 2015 ، وجدت جامعة ماكماستر وجود فجوة تبلغ 3,515 دولارًا أمريكيًا بين رواتب أعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث ، مع انخفاض دخل النساء بشكل ملحوظ ، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر ، والوظيفة ، والأقدمية (همفريز ، 2015). لتصحيح المشكلة ، منحت الجامعة أعضاء هيئة التدريس بها زيادة قدرها 3,515 دولارًا. في حين أن هذه خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح ، إلا أن المزيد من المؤسسات الأكاديمية بحاجة إلى معالجة التفاوت بين أرباح النساء والرجال.

من الواضح أن هذه القضايا تخلق عقبات لا نهاية لها للمرأة في علم النفس والأوساط الأكاديمية برمتها. ما هي بعض الخطوات التي يمكننا اتخاذها للتغلب على المشكلة؟ أولاً ، من الأهمية بمكان أن يتحدث الرجال في مناصب السلطة نيابة عن النساء ويعملون كحلفاء لنا ، وليس كعقبات تمنع النساء من التقدم في حياتهم المهنية. ثانيًا ، من المهم أن يدرك أرباب العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مشكلة التفاوت بين الجنسين حتى يتمكنوا من اتخاذ خطوات واسعة في توظيف المزيد من النساء ومواجهة أي ممارسات تمييزية تحدث داخل مؤسساتهم. يمكن أن يتضمن أحد الأمثلة وضع أهداف للتنوع بين الجنسين ، حيث تتعقب أماكن العمل بنشاط ممارسات التوظيف وتشجع المزيد من النساء على التقديم. في الواقع ، تظهر المنظمات ذات الإدارة المتوازنة بين الجنسين أنها تحقق نتائج أداء أقوى (لجنة العلوم والتكنولوجيا ، 2014).

بينما أصبحنا أكثر تثقيفًا حول عدد لا يحصى من القضايا التي تواجهها نساء STEM في مجتمع اليوم ، ما زلنا بعيدين عن تحقيق المساواة عندما يتعلق الأمر بمعاملة المرأة في الأوساط الأكاديمية ، وكذلك المساواة في شغل المناصب القيادية. حان الوقت لتذكير أنفسنا بالمساهمات المذهلة التي يمكن للمرأة أن تحققها وستحققها في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، وللتأكد من سماع أصواتهن وإبراز إنجازاتهن.

The Gender Hierarchy Problem in Psychology

by Kassandra Burd

When people think of the field of Psychology, they may be aware that the majority of students who major in this discipline are female; it would only make sense to assume that both academic and leadership positions would primarily be occupied by women. Why would a field that is significantly made up of women be dominated by men? Unfortunately, the pressing issue of gender hierarchy in academia is the sad reality of Psychology today.

As a graduate student pursuing my Master’s degree in Cognitive Neuropsychology in the UK, I couldn’t help but notice the disparity in research citations between men and women while conducting research for my thesis. Unlike the overwhelming majority of women who choose to pursue a career in Psychology as a whole, the subfield of Cognitive Neuropsychology (the study of structure and function of the brain associated with psychological processes) is roughly 50/50 male and female. If my specialization is comprised of a balance of men and women, why are the research publications in my literature searches predominantly male authors? Where are the studies conducted by women researchers? Unfortunately, academic publications in psychological studies led by female authors were hard to come by. As a result, I decided to delve deeper into the issue and was surprised to find discouraging statistics. For instance, in Canada, data from the NSERC has found a progressive decline in the proportion of female cognitive scientists at each career stage, particularly at the transition between graduate and postdoctoral studies (Titone, Piv, & Pexman, 2018). In the UK, only 13% employed in STEM fields are women (Rigby, 2015). Unfortunate findings for women in STEM fields and leadership positions are not just true for Canada and the UK: Globally, research papers by women in any authorship position (sole, first, or last authorship) are cited substantially less than men who hold any one of these authorship positions (Larivière et al., 2013).

The gender hierarchy problem in Psychology is a serious issue that requires extra attention. In my findings, I stumbled upon an article confirming an overwhelming majority of Psychology male faculty compared to women. A study in the U.S. has found that only 34% of women occupy faculty positions compared to 56% of men; these figures are presumed to be similar in other nations, including Canada (Vaid & Geraci, 2016). Moreover, less than 15% of women in Cognitive Psychology are recipients of lifetime career achievements awards (Vaid & Geraci, 2016). It is evident that women in the field are not procuring the same opportunities as the men, which ultimately diminishes women’s efforts, and renders them less visible in the academic community.

In addition, lack of leadership and visibility for women is contributing to a decrease in their confidence. A recent study discovered that women are less likely to share their ideas, and more likely to dismiss praise for a job well done, and disregard their own capabilities (Gerdeman, 2019). Due to the gender disparity–especially in a field that is predominately female and should sensibly hire more women in positions of power–it is easy to see why women might doubt their own competence and skills. Lack of visibility of women in STEM may play a role in deterring them from pursuing careers in this area due to intimidation and feelings of unworthiness. Incidentally, it is important to note that lack of women leadership in STEM is not simply due to women not applying for these higher positions, but rather, often times, women are not hired for leadership positions due to “likeability” problems (Agarwal, 2018). For instance,

since women are often perceived as the more “caring,” “nurturing” type, many believe that women possessing these traits are not fit to lead. However, if women possess more male-oriented traits, she is perceived as being overly aggressive and displaying unnecessary “bitchiness.” Why are these traits perceived as favorable for a man in power, but not a woman? In these circumstances, women are always on the losing side.

Furthermore, over 50% of women who do work as STEM faculty have been physically and sexually harassed by their male colleagues, which forces many of them to step down (Novotney, 2019). In fact, the harassment women have to deal with in STEM is the worst of any sector outside of the military (Johnson, Widnall, Benya, 2018). Women of color and sexual minority women are even more likely to be harassed, which underscores a still racist/sexist/ homophobic culture in academia. Last year, Neuroscientist, BethAnn McLaughlin started the hashtag “MeTooSTEM” on Twitter, which allowed STEM women to share their experiences with harassment (Corbyn, 2019). The fact that female students and faculty alike are often not taken seriously in higher education is baffling, which is why we must put forth considerable effort to dismantle the system.

Women face a myriad of other problems in academia, such as earning lower pay than men. In terms of wages, the American Psychological Association recently reported that women in Psychology make only 78% of what men in the field earn (Novotney, 2019). For example, in 2015, McMaster University found a $3,515 gap between male and female faculty salaries, with women making significantly less, even after taking into account other factors such as age, tenure, and seniority (Humphreys, 2015). To rectify the problem, the university granted its female faculty a raise of $3,515. While it’s a positive step in the right direction, more academic institutions need to address the disparity between women and men’s earnings.

It is clear that these issues create interminable obstacles for women in Psychology and academia in its entirety. What are some steps we can take to ameliorate the problem? First, it is critical that men in positions of power speak up for women and serve as our allies, rather than as hurdles that prevent women from advancing in their careers. Second, it is important that STEM employers are aware of the gender disparity problem so that they can make strides in hiring more women and counteracting any discriminatory practices transpiring within their institutions. An example could include making gender diversity objectives, where workplaces actively keep track of their hiring practices and encourage more women to apply. In fact, organizations with gender-balanced management are shown to yield stronger performance outcomes (Science & Technology Committee, 2014).

While we are becoming more educated about the myriad of issues STEM women face in today’s society, we are still far from attaining equality when it comes to the treatment of women in academia, as well as equality in the fulfillment of leadership positions. It is time to remind ourselves of the incredible contributions that women can, and will, achieve in various STEM fields, and to make sure that their voices are being heard, and their accomplishments made visible.